Follow me on Twitter

الثلاثاء، 19 مايو 2015

تأثير فلسفة لينكس linux philosophy

جميع أنظمة التشغيل لها فلسفة تسير عليها بما فيها نظام جنو/لينكس، كما أن لتلك الفلسفة تأثير على المجتمع الذى يستخدم ذلك النظام.بل ويؤثر على تطوير البرمجيات له.

اغلب الجميع لديهم نوع من الفلسفة يسيرون عليها فى حياتهم عرفوا ذلك أم لم يعرفوا، وقد يتكون تلك الفلسفة بسيطة يمكن تلخيصها فى عبارات ضئيلة أو قد تكون معقدة جدا.

كما أن للعديد من الشركات بعض الأنماط فى الفلسفة يسيرون عليها. وقد تكون تلك الفلسفة مكتوبة وموثقة وقد تكون لا. حين عملت فى IBM كانت فلسفة IBM موثقة ومتأصلة بقوة فى الثقافة الخاصة بها. كانت فلسفة IBM تغطى ممارساتها التجارية، والمعاملات بين الموظفين والعملاء والموردين. فهدف IBM الرئيسى كان لتنظيم المعاملات بشكل مرضى للجميع مع تحقيق الإحترام والتقدير.

قبل أن أبد العمل فى لينكس بعمق، لم أكن أدرى أنه له فلسفة. وماذا يمكن أن تعطى تلك الفلسفة لنظام التشغيل؟ وبعد قليل من البحث أكتشفت أن  جميع أنظمة التشغيل لديها فلسفة، وتعلمت أيضا المسائل الخاصة بفلسفة نظام التشغيل.

على سبيل المثال فإن فلسفة نظام التشغيل ويندوز Windows تشبه نظام التشغيل VMS. وهى تتلخص فى حماية المستخدمين من كل شىء قد يسبب لهم ورطة  _أو من وجهة نظرى منع المستخدمين من كل شىء قد يسبب لصاحبى أنظمة التشغيل ورطة_ . يرجع هذا التشابه بالتأكيد أن المطور الأساسى لنظام Windows NT هو نفس الشخص الذى طور نظام VMS.

كما أن نظام التشغيل MAC لا يختلف كثيرا، فكونه هو ونظام التشغيل ويندوز Windows يوفر GUI لسطح المكتب، في رأي الكثيرين، يوفر للمستخدم تجربة أكثر اتساقا وتكاملا، وأكثر سلاسة لتجربة المستخدم User Experience. كلا النظامين يوفران أيضا سطر أوامر Command Line Interface 'CLI' للتفاعل على مستوى منخفض بين المستخدم ونظام التشغيل لكنها بالتأكيد محدودة بعدد معين من الأوامر خاصة حين تُقارن بأنظمة لينكس ويونكس.

لكن الجدير بالذكر أن سطر الاوامر CLI لنظام التشغيل MAC وهو عبارة  Bash Shell يمدك بقدر كبير من القوة كما فى لينكس لكنه يعتبر مدفون داخل النظام تجعل من الصعب العثور عليه إلا إذا كنت تعرف بكونه موجود فى مكان ما.

المفهوم الجذرى Radical concept

أثناء قيام تطوير أنظمة يونكس UNIX في أواخر الستينات وأوائل السبعينات، عزم المطورين على بناء نظام تشغيل مختلفا إلى حد كبير عن أنظمة التشغيل التي سبقته. كانت فلسفة يونكس UNIX مختلفة اختلافا كبيرا عن أنظمة التشغيل الأخرى. وتم استمداد فلسفة لينكس Linux مباشرة من فلسفة يونكس UNIX.

لقد وجدت النص التالى فى فصل مقدمة عن فلسفة يومكس بكتاب Linux and the Unix Philosophy للكاتب Mike Gancarz يقول فيها :
"إن نظام التشغيل بطبيعته يجسد فلسفه صانعوه، فصانعى نظام التشغيل يونكس UNIX بدأوا بمفهوم جذرى وهو: أنهم أفترضوا أن مستخدم نظامهم ذو ثقافة جيدة بالكمبيوتر من البداية، ففلسفة يونكس UNIX تدور حول فكرة أن السمتخدم يعرف ما يفعل."

حقا.. هل قالوا ذلك !! لكنها ليست الحقيقة، فالعكس تماما هو الصحيح فى الواقع.
 أحد العبارات المفضلة لدى عن يونكس والتى تنطبق أيضا على لينكس وتنسب إلى شخص يدعى Doug Gwyn وهى جملة رائعة :
"لم يُصمم يونكس ليوقف مستخدميه من القيام بأشياء غبية، لأن ذلك أيضا سيمنعهم من القيام بأشياء ذكية"

وهنا تكمن الحقيقة عن لينكس، وهذا لا يعنى أن المستخدم غير كفء لكنه يفترض أنه يعرف ما يفعل ويسمح له القيام بأى شىء، وهذه سلطة كبيرة فى يد المستخدم.

يعامل لينكس الجميع سواسية ويتيح لكل فرد أكبر قدر ممكن من القوة. هذه هى المساواة. أما أنظمة التشغيل الأخرى فهى تحجب أو تخفى قوتها وراء واجهة المستخدم الرسومية غير المرنة التي تسمح للشخص بالقيام فقط بما يفكر المطورون يجب أن يُسمح له بالقيام به.

التنوير Enlightenment

حاول العديد من الأشخاص على مر سنوات فى تنوير البقية منا  بتدوين جوانب مختلفة من فلسفة لينكس، فقد كتب Mike Gancarz أولا  فلسفة يونكس "The Unix Philosophy" ثم تبعها بفلسفة لينكس ويونكس Linux and the Unix Philosophy حيث تسرد هذه الكتب 9 مبادئ رئيسية و 10 معتقدات تقريبا.

كما قام Eric Raymond بكتابة 17 قاعدة ليونكس فى كتابه "The Art of Unix Programming"

بأخر المقال قائمة بأسماء المراجع التى تكلمت بتفصيل عن فلسفة لينكس ويونكس بالإضافة إلى آثارها.

الطرفية Terminal 

تتلخص فلسفة لينكس فى سهولة الوصول إلى سطر الأوامر CLI وذلك عن طريق محاكى يسمح لك بذلك لتستخدم سطر الأوامر بقوته. هناك العديد من اوجه سطح المكتب GUI Desktop يختار من بينها المستخدم ما يحبه ويتناسب مع استخدامه وعمله. ستجد لكل واجهة سطح مكتب الطرفية Terminal الخاصة به والتى يسمح الكثير منها بفتح أكثر من Tab لتنتقل بينها وكل منها تستخدمها فى أداء عملية معينة بصلاحيات مختلفة عن الأخرى كما تريد.

بكل بساطة سطر أوامر لينكس Linux CLI يجذبك بقوته ومرونته، بل سيغير فى الطريقة التى يمكنك أن تستخدم بها الكمبيوتر.

التحكم الكامل Complete control

لن يقيدك لينكس فى شىء. فإنه يفترض أنك تعرف ما تفعل حين تقوم بتنفيذ أمر ما  لذا لن يسألك إن كنت تريد تنفيذ ذلك حقا. إنه يعطيك تحكم كامل.


نعم ستجد أن هذا خطر حيث تجد تلك القوة الكبيرة، لكن بالحكمة يمكنك تسخير تلك القوة لإنجاز العديد من الأشياء العظيمة.

التوجّه الأساسى للينكس The Linux prime directive

لقد وصلت إلى قناعة بالنظر إلى كل الحديث عن فلسفة لينكس إلى كلمة بسيطة :

معاملة كل المستخدمين باحترام
Treat all users with respect


المراجع :
1- كتاب The Art of Unix Programming للمبرمج Eric Raymond
2- كتاب Linux and the Unix Philosophy لـ Mike Gancarz .. معلومات عن الكتاب : Digital Press, 2003, ISBN 1-55558-273-7

-------------------