Follow me on Twitter

السبت، 13 ديسمبر، 2014

بناء تطبيقات الهواتف الذكية باستخدام لغة Python وأداة Kivy



السلام عليكم

تحدث فى تدوينة سابقة عن دور لغة البرمجة python فى مجال تطبيقات الهواتف _أندرويد _ مع SL4A باستخدام API التى يوفرها لك لكنى كنت أريد أن أجرب نوعا آخر خاصة وأن معلوماتى عن SL4A أنه سيوفر لى سكربتات يتم تشغيلها على أندرويد بعد تنصيب SL4A على الهاتف وهذا ما لا أرضاه، فإنى أريد توفير البرنامج المكتوب بلغة بايثون على هيئة حزمة APK يمكنك تنصيبها على أى هاتف دون الحاجه لتنصيب برامج أخرى أو مكتبات أى يكون البرنامج الذى تم بنائه بامتداد APK مدمج به أدوات اللغة ومكتباتها التى يريدها.

ثم بعد فترة وفقنى الله فى معرفة إطار Kivy وهو الذى وفّر لى تلك المزية التى ذكرتها، فإطار Kivy استطاع أن يوفر لى القدرة على بناء برامج بلغة بايثون ويمكن استخدامه فى بناء حزم بامتداد APK ليتم تنصيبها على الهواتف الذكية بما فيها بناء تطبيقات متعددة اللمس multi-touch.

وكون Kivy يتم وصفها كإطار  لكن ذلك لا يمنع وصفها بأنها مكتبة مثل مكتبات بايثون يمكنك أن تستدعيها وتستدعى أدواتها باستخدام import.

توفر لك Kivy لغة جديدة تسمى kv Language وهى تستخدم فى تصميم واجهة التطبيقات وكيفية التفاعل معها وهى تتميز بالسهولة والاعتمادية، فهى تسمح لك بإنشاء واجهة رسومية تطبيقك بشكل وواضح ومنفصل عن logic الخاص بتطبيقك مع الربط بين الواجهة الرسومية و logic الخاص بالتطبيق، وسيساعد ذلك فى سرعة تطوير التطبيق وسهولة صيانته.

موقع kivy

للبدء مع kivy .. من خلال Getting Started :

لتحميل Documentation :

صفحة لألعاب وبرامج تم تنفيذها بواسطة kivy :

كما يوجد كتابان يتناولان إطار kivy وكيفية استخدامها لإنشاء تطبيقك من الصفر مع أمثلة متقدمة ومفصلة . اسم الكتابين :
Creating Apps in Kivy, Dusty Phillips 
Kivy: Interactive Applications in Python, Roberto Ulloa

أتمنى أن تستمتعوا بإستكشاف kivy ^_^