Follow me on Twitter

الثلاثاء، 17 أبريل، 2012

اختلافات جوهرية بين اللينكس والويندوز





اختلافات جوهرية بين اللينكس والويندوز

1- الحرية أم القيود
إلى أى مدى تطمح للحرية ،وهل تحب أن تعيش فى القيود دائما. أنت مع رخصة GPL لأنظمة Gnu/Linux ستجد حريتك المفقود فى نظام الويندوز ،فنظام اللينكس يقدم لك الحريات الأربع :
# حرية الاستخدام : كما تشاء
# حرية الاطلاع على الكود البرمجى
# حرية التعديل : لتناسب استخدامك
# حرية التوزيع : قبل أو بعد التعديل (ولك حرية التوزيع التجارى)
فلن تجد مع لينكس من يتهمك بالسرقة أو اللصوصية لأنك قمت بتنصيب توزيعتك على جهاز أخيك او أقربائك.
أما مع ويندوز فستقاضيك إن قمت بتنصيب نسختك على جهاز أخيك لأنك يجب أن تشترى رخصتين للجهازين ،فإن اشتريت 10 رخص فقانونيا يُسمح لك بتنصيبهم على 10 أجهزة فقط.



2- المرور/النفاذ Access أو "اجرى ألعب بعيد ^_^"
من النقاط الفارقة فى أنظمة Gnu/Linux أنك لك حرية الاطلاع على الكود البرمجى حتى نواة النظام وهى قلب نظام اللينكس ،بل والتغيير فيها أيضا.
ولكن قد تأتى لك الوساوس لتخبرك إن كان الكود البرمجى متاح للجميع ،إذن فقد يقوم بعض مبرمجي البرمجيات الخبيثة باستغلال نقطة ضعف فى الكود ليفسدوا فى النظام ،ولكن دعنى نبهك هل هم من يقرأوا الكود فحسب .. لا ،ستجد الكثير ممن له نفس الحرية فى الاطلاع على الكود ،والتبليغ عن أى ثغرات بل وترقيعها أيضا ،وذلك سيؤدى إلى سرعة التحسينات للبرمجيات وحل لمشاكل bugs .
لا أعرف ماذا أقول لك عن الويندوز ولكن تكفى " اجرى ألعب بعيد ^_^ ".

3- سطر الأوامر
ألم تشاهد مشهد من فيلم أكشن لرجل يجلس أمام شاشة وتتحرك أنامل يديه بخفة عالية فوق لوحة المفاتيح لتسطّر مجموعة من الأوامر الخارقة ؟ هذا هو سطر الأوامر الخارق..
تتميز أنظمة Gnu/Linux بقوة سطر الأوامر لديها من خلالها تستطيع فعل العجائب ^_^ ،ولكن لا تجزع فإن كنت ممن يحب العمل على الواجهة الرسومية وليس سطر الأوامر فستجد الواجهات الرائعة أيضا فى اللينكس.
أما الويندوز فلن تجد به من يعلم بوجود سطر أوامر به بل تجده يستخدمه وهو لا يعلم إلا القليل ،وكأن مايكروسوفت تخفى ذلك عن مستخدميها.

4- منظومة للتنصيب أو الفوضى
مع أنظمة Gnu/Linux لن تحتاج للبحث عن مكان كل برنامج للبحث أو الاضافة أو الحذف ،لأنك ستجد مكانا واحدا لتفعل ما تريد ،فهو عبارة عن منظومة للحزمة الموجودة على النظام مثل Synaptic.
أما مع الويندوز فلن تجد تلك الأداة ،ستبحث بنفسك عن البرنامج التى تريد تنصيبه بل وتملأ ذهنك بأين يوجد كل برنامج أو لعبة تريد تنصيبها أو نصبّتها أو أردت حذفها ،ثم تجد الأعجب وه أن البعض يظل يزعم أن تنصيب البرمجيات على ويندوز أسهل من لينكس ،حيث يجد أيكونة setup.exe ليضغط عليها فحسب ،ولم ينظر لمنظومة التنصيب كاملة.

5- المرونة أم الجمود
متى آخر مرة دُهن بيتكم ،وهل غيّرتم أثاثكم حينها أم لا ؟؟!!!
فلو كان دهان بيتكم مثل Theme أما الأثاث فمثل البيئة الرسومية ،وتخيلت معى حين تجلس على الويندوز فما هى أقصى قدراتك لتغيير شكل نظامك؟ ... لن تجد سوى Theme أما مع أنظمة Gnu/Linux ستجد أكثر من ذلك بكثير ،فلن تغيّر Theme فقط بل تستطيع أن تغيير البيئة الرسومية أيضا وتختار بين العديد من البيئات ذات النكهات الخاصة.
فمرونة اللينكس لن تجد لها حدود ^_^ .

6- يومياتك مع نظامك
لن تجد أحد كتب كتابا او كتيبا يدعى يوميات ويندوزاوى ،لكن ستجد عندنا مع اللينكس وفقط كتب عن تجارب للنظام مثل كتابى يوميات لينكساوى ^_^.



ذلك غيض من فيض ،وكفى ^_^