Follow me on Twitter

الأربعاء، 22 فبراير 2012

خواطر حول التصميم 1

خواطر حول التصميم // كيف تصمم

بعد دخولى عالم المصادر المفتوحة ظهرت لى أبعاد جديدة للحياة الرقمية دون قيود ، فوجدت حياة تحترم عقول البشر وغريزة المعرفة لديهم ،ولا تعاملهم كعبيد افعل ولا تفعل ولكن تحترم عقولهم بل آدميتهم ،وشرعت بإذن الله فى اثبات جودة البرمجيات مفتوحة المصدر فى مجالات عدة ومنها مجال التصميم ،ومحاولة تسليط الضوء على جوانب فكرية فى التصميم أرجو أن أكون موفقا فيها ،مستخدما برمجيات للتصميم مفتوحة المصدر خاصة برنامج InkScape ،وأشير إلى أننى لست مصمما موهوبا بقدر كونى محاكيا فى عالم التصميم.
فلنبدأ ..بسم الله

لا توجد نفس سوية تكره الجمال ،فالكل يحبه ،ويتخذه الكثيرون مقياسا لعديد من الأمور ،وأحد الأشياء الجميلة التى نحبها هى التصميم بجميع أنواعه ،وحديثى الآن عن تصميم الجرافيك مثل اللوجو والبانر وغيرها.. ،فالكثير منا يحب الشعارات ،وقد يشترى أو يستخدم منتجا بسبب حبه لشعاره لأن الشعار مرآة للمنتج أو الخدمة.

يمتلك المصممون الجيدون فكرا جيدا وذوقا رائعا.. فكرا جيدا فى توليد فكرة التصميم ،وذوقا رائعا فى اخراج هذه الفكرة على هيئة تصميم رائع ،أما البرامج المستخدمة فى التصميم مثل Photo Shop و Illustrator و Inkscape فهى مجرد أدوات نستخدمها لتحقيق ما نريد.
ليس الفكر والذوق هى القدرات الوحيدة التى يجب أن يمتلكها المصمم المحترف ،بل يجب أن يكون محللا قادرا على تحليل البيانات المتاحة عن التصميم المطلوب ،ومعرفة متطلباته ،ويحلل كيفية تنفيذه للتصميم ،لأن امكانيات المصمم ليست مميزات البرنامج المستخدم فى التصميم _Software Features_ فحسب ،بل هى أكبر من ذلك بكثير ،وعقل المصمم ليس مقيدا بشىء سوى خياله ،كما قال أينشتاين: "الخيال أهم من المعرفة. بالخيال نستطيع رؤية المستقبل".
يجب أن تمتلك الثقة فى نفسك وفى قدراتك وليس فى مميزات برامج التصميم.

فى بعض الأوقات قد يبدأ المصمم طريقه بتقليد شعارات الغير ومحاولة محاكاتها ،وبهذه الطريقة يزداد خبرة تفيده فيما بعد فى أعماله الفنية القادمة.

خواطر حول التصميم 2 - متطلبات التصميم
خواطر حول التصميم 3 - التقليد والمحاكاة