Follow me on Twitter

الثلاثاء، 11 أبريل 2017

كتب لبرمجة تطبيقات الهواتف بواسطة python و kivy

السلام عليكم

تحدثت فى تدوينة سابقة عن تطبيقات الهواتف الذكية بواسطة لغة Python ومكتبة Kivy ،وفى لك التدوينة سأتحدث عن الكتب التى تشرح بناء تطبيقات الهواتف بواسطة Python ومكتبة Kivy.





 كتاب Creating Apps in Kivy
المؤلف : Dusty Phillips
يتحدث الكتاب عن أساسيات أداة kivy ك widgets و Events و Graphics وغير ذلك ويدمجها بالتدريج فى بناء تطبيق على مدى فصول الكتاب ليتطور مع كل معلومة تعرفها .. التطبيق لمعرفة درجة حرارة الطقس، ثم يختم بكيفية عمل حزمة APK لأندرويد أو حزمة لـ IOS. يعرفك أيضا بـ كيفية استدعاء GPS واستخدامه.
يمكنك الإطلاع على الكتاب أونلاين من خلال الرابط



كتاب Kivy: Interactive Applications in Python
المؤلف : Roberto Ulloa
لا يختلف هذا الكتاب فى تناول أساسيات أداة Kivy مثل الكتاب السابق سوى فى أسلوب العرض غير أنه يهتم كثيرا بالـ Graphics أو Canvas بالإضافة إلى التحريك Animation حيث يقوم ببناء لعبة يقوم ببرمجتها وتطويرها على مدى فصول الكتاب.



كتاب Kivy Blueprints
المؤلف : Mark Vasilkov
ستجد ان ذلك الكتاب يختلف عما ذكرته سابقا، فهو لا يشرح أساسيات أداة Kivy مثل الكتب السابقة لكنه يبرمج تطبيقا فى كل فصل ومن خلال تطوير التطبيق تتعلم معه بشكل عملى. ستجد برمجة تطبيقات كثيرة فلى مدى فصول الكتاب مثل تطبيق ساعة، تطبيق رسم، تطبيق تسجيل الصوت، تطبيق دردشة، تطبيق تحكم فى سطح المكتب، لعبة 2048، نسخة لعبة Flappy Bird ، ولعبة Shoot-Em-Up.
كما يوجد فصل يتحدث عن أساسيات مكتبة OpenGL وكيفية الاستفادة منها.



كتاب Kivy Cookbook
المؤلف : Hugo Solis
من الكتب التى أعجبتنى فهو يشرح أساسيات Kivy بشكل جميل بالإضافة لعرضه لكيفية التعامل مع accelerometer و  gyroscope والـ actions المختلفة. يتناول الكتاب أيضا API بالتفصيل نوعا ما. كما ستجد فصل لكيفية عمل حزمة لبرنامجك لأجهزة الكمبيوتر لينكس وماك وويندوز، بالإضافة لفصل لبناء التطبيقات للهواتف الذكية.
يمكنك الإطلاع على الكتاب أونلاين من خلال الرابط
فى النهاية لا أريد أن أذكركم بالإعتماد أيضا على Kivy Documentation ، فهى رائعة أيضا. يمكنكم تحميلها من موقع Kivy.

هناك تعليق واحد:

  1. تعلن مؤسسة مساندة عن وجود تخفيضات مميزة في تصميم تطبيقات الجوال حيث نقوم بانشاء تطبيق اندرويد وتصميم تطبيق للايفون باقل الاسعار بالمملكة السعودية، نحن شركة تصميم تطبيقات مميزة وذو خبرة طويلة وعلى علم باحدث اللغات البرمجية
    شركة برمجة تطبيقات الجوال
    https://mosandah.com.sa/ar/mobile-applications/

    ردحذف