Follow me on Twitter

الثلاثاء، 28 فبراير، 2012

التسويق ،ومول عوض الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يبدو إنى سأدخل عالم التسويق Marketing بهذا المقال دون أن أدرى ولكننى أريد أن أشارك بما يجول فى خاطرى عن مول عوض الله بمدينة المنصورة ،هذا المول الذى يتكون من سوبر ماركت كبير يحتوى على أقسام البقالة والعطارة والأدوات المنزلية والأجهزة الكهربائية واللحوم والأثاث والأحذية ،كما يوجد باحة لانتظار السيارات ويحيط بالباحة محلات يؤجرها عوض الله وفى آخر الباحة ملاهى مصغرة للأطفال.

إنى لم أدخل كارفور أو سيتى ستارز ولست أعلم طبيعة هذه المراكز التجارية ،ولكن أكثر ما شدنى فى عوض الله هو الفكر التسويقى وطرق الجذب الغير متوقعة _من وجهة نظرى المتواضعة_ ،ولا أعلم هل يقصدها مؤسسى عوض الله أم لا ..

# تجد عوض الله يوفر لك باحة لتركن سيارتك دون عناء فى البحث عن مكان لركن السيارة.
# يوفر عوض الله ملاهى مصغرة للأطفال استطاع أن يأسر قلوب اطفال كثيرين بها حتى أن أحد أقربائى الصغيرات كانت تخبرنى أنها ذاهبة لعوض الله وتعلوها ابتسامة كبيرة فعوض الله يمثل لها ملاهى خاصة حين أسألها عن السبب فتخبرنى أنها ستلعب "سيارت التصادم".
وفّر عوض الله لغيره من المحال المصغرة فرصة الاستفادة من الجمهور المقبل على عوض الله ،وذلك فى الوقت الذى استفاد عوض الله من اقبال الناس على مركزه فى تأجير تلك المحال الموجودة حول باحة السيارات.
# لقد استطاع عوض الله أن يلبى احتياجات أسرة تريد شراء احتياجاتها المختلفة واسعاد بنائها عن طريق الملاهى ،أو بمعنى تسويقى فقد أوجد دعاية مجانية داخل البيت عبارة عن مسجل طبيعى "الأطفال" ليخبر الآباء دائما :عاوز أروح عوض الله :)
# حين تدخل عوض الله تجد شاشات اعلانية يُعرض عليها اعلانات لمعرض سيارات أو مركز تجميل أو أو ..

لقد استطاع عوض الله أن يستغل العديد من الفرص التى أتيحت له ،ووُفق بفضل الله فى استغلال معظمها.

أشعر أن المقالة غبية نوعا ما :) ،فقد يكون معلوما للكل ما ذكرته آنفا ،ولكن المتعة فى عالم التسويق هى التى دفعتنى لكتابة هذه المقالة.